مستشارك للجودة والاعتماد التربوي
أهلاً وسهلاً و مرحبًا بك زائرنا الكريم سجل معنا ولا تقرأ وترحل

رؤيتنا : نشر ثقافة الجودة والاعتماد التربوي لتحسين وتطوير العملية التعليمية مع تفعيل أدوار كافة مكونات حزمة الإصلاح التعليمي في مصرنا الحبيبة

المديرالعام anwar aborahma
مستشارك للجودة والاعتماد التربوي
أهلاً وسهلاً و مرحبًا بك زائرنا الكريم سجل معنا ولا تقرأ وترحل

رؤيتنا : نشر ثقافة الجودة والاعتماد التربوي لتحسين وتطوير العملية التعليمية مع تفعيل أدوار كافة مكونات حزمة الإصلاح التعليمي في مصرنا الحبيبة

المديرالعام anwar aborahma
مستشارك للجودة والاعتماد التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مستشارك للجودة والاعتماد التربوي

رؤيتنا : نشر ثقافة الجودة والاعتماد التربوي لتحسين وتطوير العملية التعليمية مع تفعيل أدوار كافة مكونات حزمة الإصلاح التعليمي في مصرنا الحبيبة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ترقبوا جديد المنتدى في الجودة والاعتماد لنواكب معكم كل مستجدات الاعتماد والهيئة القومية
هام جدا لكل أعضاء المنتدى الجدد:عند التسجيل في المنتدى يجب ملاحظة كلمة السر الخاصة بالعضو/ة هل لوحة المفاتيح عربي أم انجليزي وعند إدخال كلمة السر للدخول يجب أن تكون بنفس اللغة مع تحياتي **المدير العام**
حكمة : ***لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في ***الوضع الحالي
السادة الكرام أعضاء المنتدى يرجى من حضراتكم تفعيل مشاركاتكم ومساهماتكم وطلب الخدمات وإرسال المقترحات لتطوير العمل بالمنتدى وتحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة للجميع **المدير العام**
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مديح أبوزيد - شكر وتقدير للمنتدى
الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 6:18 pm من طرف مديح أبوزيد

» وحدة التدريب من الألف إلى الياء
الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية Emptyالسبت ديسمبر 06, 2014 11:49 am من طرف ابراهيم حماد

» أهمية وضع سيناريوهات لمواجهة الأزمات في حالات الطوارئ
الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية Emptyالسبت ديسمبر 06, 2014 11:18 am من طرف ابراهيم حماد

» الخطوات المتبعة في عملية التخطيط لإدارة الأزمات في حالات الطوارئ
الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية Emptyالسبت ديسمبر 06, 2014 11:08 am من طرف ابراهيم حماد

» خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ
الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية Emptyالجمعة نوفمبر 21, 2014 8:24 pm من طرف حسن أحمد

» استمارة تقييم وحدة التدريب
الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية Emptyالسبت أكتوبر 26, 2013 4:40 pm من طرف ameer78_m

» أهمية التخطيط والتحضير في حالات الطوارئ
الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية Emptyالإثنين سبتمبر 26, 2011 10:27 pm من طرف مستراحمدحمدان

» أهمية العمليات البيضاء والتدريب في مجابهة الأزمات والكوارث في حالات الطوارئ
الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 6:13 pm من طرف المدير العام

» خطة كاملة للأمن والسلامة مهمة جدا
الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية Emptyالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 12:44 am من طرف المدير العام

» الأدلة والشواهد للقدرة والفاعلية
الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية Emptyالإثنين ديسمبر 13, 2010 5:39 pm من طرف المدير العام


 

 الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 42
نقاط : 5242
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
العمر : 51
الموقع : www.anwaraborahma.ahlamontada.com

الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية   الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 7:17 am

Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball

المجال السادس : المتعلم


رمز
الممارسة الوثائق
فحص خرائط المنهج:
6-1-1

6-1-2-6
6-1-3-7
6-1-4-7
6-1-5-8
6-1-6-8 خريطة المنهج للمواد المختلفة، تتضمن:
1. صياغة النواتج
• صياغة إجرائية.
• قابلة للقياس والملاحظة.
• تركز على نشاط المتعلم.
• تتناسب مع المرحلة الدراسية.
• تتكامل معرفياً ووجدانياً ومهارياً.
• تتناسب مع المرحلة الدراسية.
• تتكامل معرفياً ووجدانياً ومهارياً.
2. ارتباطها بالمنهج:
• تمثل صفوف المرحلة الدراسية.
• ترتبط بوحدات محددة للمقررات الدراسية للصفوف المختلفة.
3. استراتيجيات التعليم والتعلم:
• تنسق مع نواتج التعلم.
• تركز على أداء المتعلم.
• تتنوع بتنوع نواتج التعلم.
4. الأنشطة التعليمية:
• تحقق نواتج التعلم المستهدفة (المذكورة بالخريطة).
• تشمل نواتج التعلم المستهدفة (المذكورة بالخريطة).
• تتنوع بين كونها أنشطة: فردية، وجماعية.
• ترتبط باستراتيجيات التعليم والتعلم.
• يمكن تنفيذها بأدوات متاحة في بيئة المتعلم.
• تراعي الجوانب: المعرفية، والمهارية، والوجدانية.
5. أساليب التقويم:
• تتسق مع النواتج المستهدفة.
• تتسق مع استراتيجيات التعليم والتعلم.
• تنسق مع الأنشطة التعليمية.
• تتنوع بين (شفهي- تحريري- والأنشطة العملية).
فحص ملف الإنجاز:
6-1-1-3
6-1-2-4
6-1-2-5
6-1-2-6
6-1-3-4
6-1-3-6
6-1-3-7
6-1-4-1
6-1-4-2
6-1-4-3
6-1-4-6
6-1-5-6
6-1-5-7
6-1-5-8
6-1-6
6-2-1-1
6-2-1-2
6-2-3-3
6-2-4-2
6-2-5-2
6-2-5-4
6-3-1-2
6-3-3 - عدد ملفات الإنجاز بالنسبة للمتعلمين في الفصل الواحد.
- أماكن وجود الملفات (الفصل- مع المعلم- مع المتعلم في المنزل)، ومدى إتاحتها للتلميذ من وقت لآخر.
- مكونات الملف تحتوي على أعمال وأنشطة للمتعلم لكل المواد الدراسية (اللغة العربية- الرياضيات- العلوم-الدراسات الاجتماعية- اللغة الأجنبية).
- طبيعة الأنشطة والمهام الموجودة في الملف (هل هي من صنع المتعلم؟ وهل هي متكررة في جميع ملفات التلاميذ ومتنوعة؟ وهل هي مراجعة من المعلم وتتضمن تعليقاته؟ وهل اطلع ولي الأمر عليها. وهل هذه الأنشطة متنوعة (قراءة/بحث/تلوين/رسم/تجربة/مشروع)، وتتضمن تعليقاته.
- تتسق الأعمال والأنشطة في الملف مع نواتج التعلم المستهدفة.
- نماذج للاختبارات وأساليب ومهام التقويم، التي تبرز مستوى أداء المتعلم ونموه.
- تغطي الأنشطة والأعمال فترات زمنية متعددة في العام الدراسي.
فحص أدوات التقويم المختلفة:
6-1-2-5
6-1-2-6
6-1-3-6
6-1-3-7
6-1-4-6
6-1-4-7
6-1-5-7
6-1-5-8
6-1-6-7
6-1-6-8
6-1-2-3
6-1-3-5
6-1-4-1
6-1-4-3
6-1-4-4
6-1-4-5
6-1-5-1
6-1-5-2
5-1-5-3
6-1-5-4
6-1-5-5
6-1-6-1
6-1-6-2
6-1-6-3
6-1-6-4
6-2-5-1 - توافر أدوات التقويم طبقاً للمهام.
- تعكس درجات المتعلم على هذه الاختبارات (دورية/ شهرية) مستوى أداء المتعلمين (مقارنة عدد الحاصلين على أعلى من درجة النجاح مع إجمالي المتعلمين بالفصل).
- تنوع أسئلة الاختبارات من (الإكمال- الصواب والخطأ- الأسئلة المقالية-...).
- اشتمال الاختبارات على أسئلة تبين المستويات المختلفة (تذكر- فهم- تطبيق-...).
- توافر أدوات تقويم متنوعة (معرفية/ وجدانية/ مهارية).
- توافر أدوات تقويم لقياس الجوانب المهارية (استماع/ تحدث/ مهارات عملية/ ....).
- إخراج أدوات التقويم بشكل جيد 0شكل الورقة/ الصياغة/ حجم الخطوط/ .....).
6-1-2-2
6-1-3-3
6-2-1-1 سجلات المكتبة/ استعارة المتعلمين للمراجع والكتب العلمية.
6-1-6-6
6-2-3-3
6-2-4-2 سجلات مشاركة المتعلمين في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
6-2-4-2 سجلات المؤسسة/ مشاركة المتعلمين في أنشطة تخدم المجتمع المحلي، وما هذه الأنشطة؟
6-2-6-1 سجلات مشاركة التلاميذ في بعض المناسبات الاجتماعية المختلفة.
6-3-2-3 سجلات شئون الطلبة.
6-3-3- 1
6-3-3- 2
6-3-3- 3
6-3-3- 4
سجلات المسابقات المختلفة (فنون مختلفة/ ألعاب رياضية) على مستوى المؤسسة أو المدارس.
- نماذج من إنتاج المتعلمين- سجلات مشاركة المتعلمين.
- جدول الحصص المدرسي، وتوزيع حصص الأنشطة في الجدول.
سجلات المعلمين في التخصصات، والأنشطة الموضحة بها.

وثائق إضافية تم فحصها:




المجال السابع : المعلم
رمز الممارسة

7-1-1-1
7-1-1-2
7-1-1-3
7-1-1-4
7-1-1-5 تخطيط الدروس متضمناً:
• الجوانب: المعرفية، والوجدانية، والمهارية لدى المتعلمين، ومهارات التفكير، والمهارات الحياتية، والتقويم.
• استراتيجيات التعليم والتعلم، والأنشطة التربوية.
• أدوات، وأساليب التقويم.
• خرائط المنهج.
• وثائق تخطيط الأنشطة التربوية.
7-1-2-1
7-1-2-2
7-1-2-3
7-1-2-4
7-2-1-1
7-2-1-2
7-2-1-3
7-2-1-4
7-2-1-5
7-2-1-6
7-2-4-4
7-4-1-4 • ملف إنجاز المتعلمين، والأنشطة المتضمنة به .
• اختبارات، ومهام الأداء.
• أدوات التقويم.
• ملف المعلم (إن وجد).
7-2-2-1
7-2-2-2
7-2-2-3 تخطيط المعلم- الخطة الزمنية.
7-2-3-1
7-2-3-2 دفتر تحضير المعلم، أو وثائق تثبت استخدامه للإمكانات المتاحة، ومصادر المعرفة.
7-2-4-1 وثائق البرامج التدريبية – ملف المعلم (إن وجد).
7-2-4-2 سجلات استعارة المعلمين للكتب.
7-2-4-3 محاضر اجتماعات مع الزملاء – التغذية الراجعة.
7-2-5-1
7-2-5-2
7-2-5-3
7-2-5-4 البرامج التشخيصية، والإثرائية – تخطيط الدروس – ملفات إنجاز الطلاب – وثائق مشاركة المتعلمين في الأنشطة- تخطيط الدروس.
7-2-6-1
7-2-6-2
7-2-6-3
7-2-6-4 سجلات الرحلات والزيارات – سجلات الأنشطة - سجلات استعارة مصادر المعرفة – ملفات الإنجاز.
7-3-1-1
7-3-1-2
7-3-1-3
7-3-1-4
7-3-1-5
7-3-1-6
7-3-1-7
7-3-1-8 أدوات التقويم: المعرفي، والوجداني، والمهاري – ملفات الإنجاز – وثائق العمل مع الزملاء لتصميم أدوات التقويم – كراسات المتعلمين- وثائق تؤكد الاستفادة من نتائج التقويم.
7-3-1-9
7-3-1-10 أدوات تقويم لذوي صعوبات التعلم، وملفات إنجاز هؤلاء المتعلمين.
7-3-2-1 وثائق نتائج التقويم – كراسات المتعلمين وملفات إنجازاتهم .
7-3-2-2 وثائق الاتصال بأولياء الأمور.
7-3-2-3 وثائق توضيح تطور الأداء- تخطيط الدروس.
7-3-2-4 البرامج العلاجية – نتائج التقويم.
وثائق إضافية تم فحصها:




المجال الثامن : المنهج

رمز الممارسة الوثائق ا

8-1-1-1
8-1-1-2 قوائم، وسجلات بالقضايا والمشكلات المعاصرة، التي يتناولها المنهج.
8-1-2-1 قائمة بالموارد البيئية، التي يسهم تنفيذ المنهج في الحفاظ عليها.
8-1-2-3 سجلات استخدام المعامل، والوسائط التكنولوجية.
8-1-2-4 قائمة بالإمكانات المستخدمة في تفعيل أنشطة المنهج ( المتاحف- قصور الثقافة- ......).
8-1-4-1 أدلة المعلم- دفتر تحضير المعلم.
8-1-4-2 أدلة تقويم الطالب.
8-2-1-1
8-2-1-2
8-2-1-3
8-2-1-4 خطط الأنشطة التربوية، ومواعيد تنفيذها.
قائمة بالإمكانات المتاحة في المجتمع المحلي.
8-2-1-5 سجل الأنشطة، والمسابقات: المحلية، والقومية والدولية – تقارير المتابعة- جداول المتابعة ... .
8-2-1-6 وثائق لآليات تنفيذ خطط الأنشطة التربوية.
8-2-1-7 سجلات بأسماء بالمؤسسات الأخرى موضع الشراكة.
وثائق إضافية تم فحصها:




المجال التاسع : المنخ التربوي

كود الممارسة الوثائق

9-1-1-1
9-1-4-2 جدول توزيع الأدوار، والمسئوليات على أعضاء المؤسسة التعليمية.
9-1-1-1 محاضر الاجتماعات الخاصة بمناقشة الصعوبات، التي تواجه المؤسسة، وكيفية حلها.
9-2-1-1 سجلات – صور – فيديو - CD للأنشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين العاملين، وأولياء الأمور، والمتعلمين، ومجلس الأمناء.
9-1-2-1 سجل الندوات، أو التدريبات الخاصة بالإرشاد النفسي، أو التربوي.
9-1-1-4 الشكاوى والمقترحات- نتائج استطلاعات الرأي- نتائج المقابلات-... .
9-1-1-1
9-1-1-3 ميثاق القيم الأخلاقية، وتحديد أسماء المشاركين فيه.
9-1-1-2
9-2-1-2 محاضر اجتماعات أعضاء المجتمع المدرسي، التي تهدف إلى دعم العمل، والإنجاز، وتبادل الخبرات فيما بينهم.
9-1-2-2 قائمة بالمشكلات: السلوكية، والاجتماعية، التي يعاني منها بعض المتعلمين.
9-1-2-3
الخطط التربوية الموجودة لعلاج المشكلات السلوكية، والاجتماعية.
إعلانات، ولوحات معلقة على جدران المؤسسة؛ لنشر الوعي الصحي بين المتعلمين، والعاملين.
9-1-4-1 سجلات الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، وسجلات الزائرة الصحية (بطاقات التأمين ...).
9-1-4-3
9-1-3-1
9-1-1-3
9-1-3-2 قائمة بأسماء المتعلمين المشاركين في الأنشطة، والمسابقات المختلفة.
9-1-4-5
سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة الإسعافات الأولية في المؤسسة.
سجلات الأنشطة، وأساليب المتابعة الصحية للمعلمين، والمتعلمين.
9-1-4-6 قاعدة البيانات الخاصة بأولياء الأمور/ أعضاء المجتمع المحلي، الذين يعملون في مجال الصحة للاستفادة منهم.
9-2-1-2 محاضر الاجتماعات مع أعضاء المجتمع المحلي، التي تهدف إلى دعم العمل والإنجاز.
9-2-2-1 سجل الندوات، أو اللقاءات الخاص بالتوعية؛ لدعم القيم الأخلاقية، والانتماء، وثقافة المواطنة، واحترام القانون.
سجل الجزاءات للتأكد من شفافيتها.
وثائق إضافية تم فحصها:




علمًا بأن هناك ممارسات في جميع مجالات القدرة والفعالية سيتم التحقق منها عن طريق المقابلات والملاحظة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwaraborahma.ahlamontada.com
 
الوثائق المطلوبة في مجالات الفاعلية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوثائق المطلوبة في مجالات القدرة المؤسسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستشارك للجودة والاعتماد التربوي :: الجودة والاعتماد التربوي :: ملفات المجالات التسعة-
انتقل الى: