مستشارك للجودة والاعتماد التربوي
أهلاً وسهلاً و مرحبًا بك زائرنا الكريم سجل معنا ولا تقرأ وترحل

رؤيتنا : نشر ثقافة الجودة والاعتماد التربوي لتحسين وتطوير العملية التعليمية مع تفعيل أدوار كافة مكونات حزمة الإصلاح التعليمي في مصرنا الحبيبة

المديرالعام anwar aborahma

مستشارك للجودة والاعتماد التربوي

رؤيتنا : نشر ثقافة الجودة والاعتماد التربوي لتحسين وتطوير العملية التعليمية مع تفعيل أدوار كافة مكونات حزمة الإصلاح التعليمي في مصرنا الحبيبة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
ترقبوا جديد المنتدى في الجودة والاعتماد لنواكب معكم كل مستجدات الاعتماد والهيئة القومية
هام جدا لكل أعضاء المنتدى الجدد:عند التسجيل في المنتدى يجب ملاحظة كلمة السر الخاصة بالعضو/ة هل لوحة المفاتيح عربي أم انجليزي وعند إدخال كلمة السر للدخول يجب أن تكون بنفس اللغة مع تحياتي **المدير العام**
حكمة : ***لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في ***الوضع الحالي
السادة الكرام أعضاء المنتدى يرجى من حضراتكم تفعيل مشاركاتكم ومساهماتكم وطلب الخدمات وإرسال المقترحات لتطوير العمل بالمنتدى وتحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة للجميع **المدير العام**
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مديح أبوزيد - شكر وتقدير للمنتدى
الثلاثاء يناير 10, 2017 6:18 pm من طرف مديح أبوزيد

» وحدة التدريب من الألف إلى الياء
السبت ديسمبر 06, 2014 11:49 am من طرف ابراهيم حماد

» أهمية وضع سيناريوهات لمواجهة الأزمات في حالات الطوارئ
السبت ديسمبر 06, 2014 11:18 am من طرف ابراهيم حماد

» الخطوات المتبعة في عملية التخطيط لإدارة الأزمات في حالات الطوارئ
السبت ديسمبر 06, 2014 11:08 am من طرف ابراهيم حماد

» خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ
الجمعة نوفمبر 21, 2014 8:24 pm من طرف حسن أحمد

» استمارة تقييم وحدة التدريب
السبت أكتوبر 26, 2013 4:40 pm من طرف ameer78_m

» أهمية التخطيط والتحضير في حالات الطوارئ
الإثنين سبتمبر 26, 2011 10:27 pm من طرف مستراحمدحمدان

» أهمية العمليات البيضاء والتدريب في مجابهة الأزمات والكوارث في حالات الطوارئ
الجمعة ديسمبر 17, 2010 6:13 pm من طرف المدير العام

» خطة كاملة للأمن والسلامة مهمة جدا
الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 12:44 am من طرف المدير العام

» الأدلة والشواهد للقدرة والفاعلية
الإثنين ديسمبر 13, 2010 5:39 pm من طرف المدير العام


شاطر | 
 

 أهمية العمليات البيضاء والتدريب في مجابهة الأزمات والكوارث في حالات الطوارئ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
etoile



عدد المساهمات : 4
نقاط : 2575
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

مُساهمةموضوع: أهمية العمليات البيضاء والتدريب في مجابهة الأزمات والكوارث في حالات الطوارئ   الخميس ديسمبر 16, 2010 11:28 pm

ارجو موافاتي برد على هذا الموضوع الهام والاكيد جدا وشكرا جزيلا مسبقا


عدل سابقا من قبل etoile في الأحد ديسمبر 19, 2010 9:38 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42
نقاط : 2921
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
العمر : 44
الموقع : www.anwaraborahma.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: تدابير الأمن وطرق الوقاية من أخطار الكهرباء    الجمعة ديسمبر 17, 2010 2:56 pm

تدابير الأمن وطرق الوقاية من أخطار الكهرباء




إن كثيرا من البشر يصابون بحوادث أثناء العمل, ومعظمهم إن لم يكن جميعهم يمكنهم تفادي هذه الحوادث إذا وضعوا في اعتبارهم قواعد الأمن والوقاية في أثناء العمل.
وسيتم من خلال هذا الموضوع استعراض وسائل وأساليب الأمن والوقاية في حقل الإلكترونيات.
أولا: الخطوات الواجب اتباعها لإنجاز العمل بأمان وسلامة:
1- ضع خطة للعمل المطلوب إنجازه.
2- اتبع خطوات خطة العمل عند التنفيذ.
3- ارتد ملابس واقية مناسبة للعمل المطلوب إنجازه.
4- تأكد من أن مكان العمل نظيف ولا يحتوي على أجهزة وخامات لا تستخدم في العمل.
5- استخدم الأدوات المناسبة للعمل المطلوب إنجازه.
6- افحص الأدوات قبل استخدامها.
7- لا تتعجل في أثناء العمل.
8- لا تعمل عندما تكون مرهقا.
9- لا تترك الأدوات والأجهزة دون عناية.
10- حاول التأكد مرتين من كل عمل تقوم به.
11- بعد الانتهاء من العمل ضع العدد والأدوات والأجهزة في مكانها بعد تنظيفها.
12- نظف مكان العمل وتأكد من فصل الكهرباء عن الأجهزة والعدد التي استخدمتها.
ثانيا: الأمان والوقاية عند التعامل مع الأجهزة والدوائر الإلكترونية:
عند الحديث عن الأمان في أثناء التعامل مع الأجهزة والدوائر الإلكترونية فإن من أهم ما يجب البدء به الوقاية من أخطار الكهرباء. والتحذيرات التي نراها ونقرأها من أن الكهرباء قاتلة, فإن هذا القول البسيط والهام يجب أن يكون في اعتبارنا دائما عند العمل في الأجهزة والدوائر التي تعمل بالكهرباء.
وتنقسم المخاطر الناتجة عن الكهرباء إلى قسمين:
أ‌- الحروق التي تسببها الكهرباء.
ب‌- الصدمة الكهربية التي تصيب الإنسان عند تعرضه للكهرباء.
إن غالبية عظمى من الحوادث تحدث أثناء صيانة وإصلاح الأجهزة نتيجة لمس اليد أو الذراع للشاسيهات المعدنية, وكذلك نتيجة للعناصر المصنعة من المعادن أو التي تكون أغلفتها من المعدن, لأن حوافها تكون حادة تسبب جروحا.
ولتلافي ذلك يجب توخي الحذر في صيانة الأجهزة والدوائر الإلكترونية.
أ‌- الحروق التي تسببها الكهرباء:
1- بعض العناصر الإلكترونية تنتج حرارة كافية لإحداث حروق عند لمسها, مثل المقاومات ذات القدرة العالية (مثلا مقاومة ذات قدرة 5 وات ينتج عنها حرارة عالية).
وعلى ذلك فإن مثل هذه المقاومات لا توضع على اللوحة التي تحتوي العناصر الإلكترونية, أو بالقرب من مادة قابلة للاحتراق, أو بالقرب من الأسلاك المعزولة بالبلاستيك الواقي, لأنها قد تذيب البلاستيك الواقي وتسبب تماس بين الأسلاك.

2- إن كاويات اللحام تصل حرارتها لدرجات عالية لإذابة القصدير, ولذلك فإن لمس سن الكاوية أو جسمها يسبب حروقا خطيرة.
ويجب تجنب سقوط القصدير على الجلد أو الملابس, كما يجب عدم تحريك الكاوية بشدة لإزالة ما تبقى عليها من قصدير ولكن يزال بواسطة اسفنجة مبللة بالماء. ويجب وضع كاوية اللحام على حامل في أثناء العمل, وارتداء ملابس خاصة بالعمل فوق الملابس العادية لحمايتها من الحروق .

ب‌- الصدمة الكهربية التي تصيب الإنسان عند تعرضه للكهرباء:
إن شدة الصدمة الكهربية التي تصيب الإنسان تعتمد على الجهد (الفولت) الذي يتعرض له, وشدة التيار الذي يمر خلال جسم الإنسان, والجهود الصغيرة التي تكون قيمتها 15 فولت تسبب صدمة خفيفة ولكن عندما يكون الجهد 70 فولت أو أكثر فإنه يسبب الموت.
والتيار الخطر يتراوح بين 25 إلى 30 ملي أمبير, وإذا مر التيار من يد إلى أخرى فإنه يمر خلال الصدر والقلب والرئتين مما يعرض الإنسان لخطر شديد.
ولتلافي الصدمات الكهربية, يجب تجهيز أرضية العمل أو الورشة بمطاط غير لامع لعزل المتعامل مع الدوائر من الاتصال بأي موصل آخر غير الدائرة التي يعمل فيها وهذا يجعل الإنسان غير متصل بالأرض وبالتالي لا يمر تيار خلال جسم الإنسان إذا لمس بالخطأ الأماكن التي بها تيار كهربي.
وكذلك يجب على الإنسان أن يخلع أي مجوهرات من الخواتم والسلاسل الذهبية والفضية أو المعدن قبل البدء في العمل, لأنها جيدة التوصيل للكهرباء وكذلك ساعة اليد, لأن هذه المعادن قد تسبب شرارة مع نقاط التيار الحية.
ويجب أن يعمل الإنسان بيد واحدة فقط عند استخدام أجهزة القياس, مثل الأفوميتر (Multimeter) أو الأوسيلوسكوب (Oscilloscope), واليد الأخرى خارج الجهاز, حتى إذا حدث ولمست اليد أحد النقاط الحية فلا يمر التيار خلال الجسم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwaraborahma.ahlamontada.com
المدير العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42
نقاط : 2921
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
العمر : 44
الموقع : www.anwaraborahma.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: الخطة العامة لمواجهة حالات الطوارئ   الجمعة ديسمبر 17, 2010 6:13 pm

أهداف الخطة العامة لمواجهة حالات الطوارئ


أهداف الخطة


تهدف الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني بالجامعة لمواجهة الكوارث بأن تتولى وتستكمل جامعة الملك عبدالعزيز استعدادها لحالات الطوارئ ومواجهتها والتقليل من أخطارها.
ويمكن تلخيص الأهداف الرئيسية للخطة فيما يلي :

أولا : خطط مواجهة الكوارث: وتهدف إلى ..

1. السيطرة على الخطر والحد من الكارثة ومنع انتشار الحرائق والعمل على تقليل الخسائر الناجمة عنها بإذن الله تعالى، من خلال وضع الخطط والتدابير اللازمة واستخدام الوسائل الفاعلة والمناسبة لكل حالة.
2. وضع وكتابة الدليل الإرشادي العملي (ويشمل كافة القواعد والإرشادات الأساسية التي يجب إتباعها في حالات الطوارئ) من أجل حماية الأفراد والمنشآت بالتنسيق والتعاون مع إدارة الدفاع المدني والشرطة ووزارة الصحة والجهات المعنية الأخرى.
3. وضع خطة تفصيلية لعمليات إخلاء المنشآت والمرافق التابعة للجامعة في حالة حدوث الكوارث والأزمات الطارئة.
4. إعداد آلية لإدارة ومراقبة خطة الطوارئ المعتمدة في حالات الطوارئ.
5. وضع الترتيبات والتنظيمات اللازمة للتعامل مع حالات الطوارئ من قبل المستشفى الجامعي والاستفادة من إمكانيات المستشفى لتقديم الرعاية الطبية والصحية والإسعافية. بالإضافة إلى الاستفادة من الطاقات البشرية في الكليات الطبية والصحية في العمليات الطبية والتمريضية.
6. إعداد خطط التعامل مع المواد الكيماوية والإشعاعية وسبل إخلاء المستودعات الخاصة بالجامعة وإتباع إجراء الأمن والسلامة.

ثانياً : الخطة الوقائية: وتهدف إلى ..

1. منع وقوع الكارثة أو التخفيف من أثرها عند وقوعها إلى الحد الممكن
2. تشكيل وتدريب فرق إدارة الأزمات والحالات الطارئة بكل جهة ومبنى وتحديد الواجبات والمهام المنوطة بكل منها لتكون بمثابة إطار عام لتنفيذ خطط الإخلاء ومواجهة الطوارئ.
3. القيام بتجارب افتراضية على مدار العام لتدريب جميع المنسوبين والمشاركين في تنفيذ خطط الطوارئ.
4. تأمين المعلومات والوثائق الأكاديمية والإدارية المهمة والخاصة بطلاب ومنسوبي الجامعة بحيث يتم توفير نسخ حديثة للمعلومات في مكان آمن وسبل استرجاع المعلومات عند الحاجة .

ويمكن تحقيق أهداف الخطة العامة من خلال أعداد خطط فرعية تتعامل مع المحاور الأساسية للخطة .

• مرحلة ما قبل وقوع الكارثة :

1. إدارة المخاطر والكـــــــــوارث المحتملة.
2. تقدير الإمكانات والقدرات المتوافرة.
3. وضع السياسات والتشريعــــــــات.
4. تقييم قابلية التضرر للمجتمعات.
5. التنسيق بين الجهات المعنية وتحديد أدوارها.
6. وضع الخطط والافتراضات.
7. التدريب على أساليب إدارة الكــوارث.
8. إنشاء قواعــــد البيانات المناسبـــــــــــــــــة.
9. جمع المعلومات المتوفرة محليـا ودوليــــا.
10. إنشاء وتجهيز غرفة عمليات مركزيـة.

• مرحلة وقوع الكارثة :

1. القيام بالإجراءات اللازمة لتقليل حجم الآثار الناجمة عن الكارثة.
2. القيام بفحص موقع الكارثة بدقة لتحديد مدى الضرر.
3. أخذ العينات من مكان الكارثة وإجراء التحاليل والقياسات.
4. القيام بالإجراءات اللازمة للسيطرة على الكارثة.
5. تحديد الطرق الآمنـــــــة لعمليات الإخــــلاء والإيواء.
6. تحديد الطرق الإسعافية والعلاجيــــــــــة المنـــــــاسبة.

• مرحلة ما بعد وقوع الكارثة :

1. القيام بالإجراءات اللازمة لإعادة الأوضاع لما كانت عليه قبل وقوع الكارثة.
2. فحص العينــــــــــات ونتائج التحاليل والقياسات ورفع التقاريـــــــــر اللازمـــــــــــــة.
3. تسجيــــــــــل الآثار الاقتصادية و الاجتماعية التي ترتبت علي حدوث الكارثة .
4. تسجيل الدروس المستفادة من التعامل مع كل كارثة .
5. الرفع بالمقترحات لتفادي أوجه النقص و القصور التي ظهرت أثناء المواجهة، للقيام بالإجراءات التصحيحية اللازمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwaraborahma.ahlamontada.com
 
أهمية العمليات البيضاء والتدريب في مجابهة الأزمات والكوارث في حالات الطوارئ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستشارك للجودة والاعتماد التربوي :: الجودة والاعتماد التربوي :: موضوعات عامة في الجودة والاعتماد-
انتقل الى: