مستشارك للجودة والاعتماد التربوي
أهلاً وسهلاً و مرحبًا بك زائرنا الكريم سجل معنا ولا تقرأ وترحل

رؤيتنا : نشر ثقافة الجودة والاعتماد التربوي لتحسين وتطوير العملية التعليمية مع تفعيل أدوار كافة مكونات حزمة الإصلاح التعليمي في مصرنا الحبيبة

المديرالعام anwar aborahma

مستشارك للجودة والاعتماد التربوي

رؤيتنا : نشر ثقافة الجودة والاعتماد التربوي لتحسين وتطوير العملية التعليمية مع تفعيل أدوار كافة مكونات حزمة الإصلاح التعليمي في مصرنا الحبيبة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
ترقبوا جديد المنتدى في الجودة والاعتماد لنواكب معكم كل مستجدات الاعتماد والهيئة القومية
هام جدا لكل أعضاء المنتدى الجدد:عند التسجيل في المنتدى يجب ملاحظة كلمة السر الخاصة بالعضو/ة هل لوحة المفاتيح عربي أم انجليزي وعند إدخال كلمة السر للدخول يجب أن تكون بنفس اللغة مع تحياتي **المدير العام**
حكمة : ***لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في ***الوضع الحالي
السادة الكرام أعضاء المنتدى يرجى من حضراتكم تفعيل مشاركاتكم ومساهماتكم وطلب الخدمات وإرسال المقترحات لتطوير العمل بالمنتدى وتحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة للجميع **المدير العام**
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مديح أبوزيد - شكر وتقدير للمنتدى
الثلاثاء يناير 10, 2017 6:18 pm من طرف مديح أبوزيد

» وحدة التدريب من الألف إلى الياء
السبت ديسمبر 06, 2014 11:49 am من طرف ابراهيم حماد

» أهمية وضع سيناريوهات لمواجهة الأزمات في حالات الطوارئ
السبت ديسمبر 06, 2014 11:18 am من طرف ابراهيم حماد

» الخطوات المتبعة في عملية التخطيط لإدارة الأزمات في حالات الطوارئ
السبت ديسمبر 06, 2014 11:08 am من طرف ابراهيم حماد

» خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ
الجمعة نوفمبر 21, 2014 8:24 pm من طرف حسن أحمد

» استمارة تقييم وحدة التدريب
السبت أكتوبر 26, 2013 4:40 pm من طرف ameer78_m

» أهمية التخطيط والتحضير في حالات الطوارئ
الإثنين سبتمبر 26, 2011 10:27 pm من طرف مستراحمدحمدان

» أهمية العمليات البيضاء والتدريب في مجابهة الأزمات والكوارث في حالات الطوارئ
الجمعة ديسمبر 17, 2010 6:13 pm من طرف المدير العام

» خطة كاملة للأمن والسلامة مهمة جدا
الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 12:44 am من طرف المدير العام

» الأدلة والشواهد للقدرة والفاعلية
الإثنين ديسمبر 13, 2010 5:39 pm من طرف المدير العام


شاطر | 
 

 الوثائق المطلوبة في مجالات القدرة المؤسسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 42
نقاط : 2921
تاريخ التسجيل : 21/04/2010
العمر : 44
الموقع : www.anwaraborahma.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: الوثائق المطلوبة في مجالات القدرة المؤسسية   السبت مايو 01, 2010 9:21 am

رمز الممارسة الوثائق
المجال الأول : رؤية المدرسة ورسالتها
1-1-1-1 وثيقة الرؤية واضحة، ومحددة.
1-1-1-1
1-2-1-3 دعوات – نشرات – ملصقات عن الرؤية والرسالة.
1-1-1-2
1-2-1-1 محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة، وإعلانها ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات - القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات- صور مرئية ومسموعة).
1-1-1-2
1-1-1-3
1-2-2-1
1-2-2-2 قوائم بالأشخاص (العاملين بالمؤسسة/أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أعضاء المجتمع المحلي)، الذين تمت دعوتهم لحضور اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة.
1-2-1-1
1-2-1-2 وثيقة الرسالة واضحة، ومحددة.
وثائق إضافية تم فحصها:
قوائم بالعاملين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء الذين استلموا الرؤية الرسالة
خريطة بأماكن الرؤية والرسالة – خطة نشر الرؤية والرسالة
أي مستندات أخري نتجت عن عمل فريق الرؤية والرسالة وتدعم جودة المجال
المجال الثاني :القيادة والحوكمة
رمز الممارسة الوثائق
2-1-1-1
2-1-1-2 قائمة بالموارد: المادية، والبشرية اللازمة للتدريب.
2-1-1-3 قاعدة بيانات لوحدة التدريب :
البرامج التدريبية: المستهدفون-أدوات التقويم للجلسات التدريبية-المادة التدريبية-المدربون.
قائمة بالاحتياجات التدريبية لكل من :
القيادة المدرسية-المعلمين - الإخصائيين-الإداريين.
2-1-2-1
كشوف بأسماء المشاركين في البحوث: الفردية، والجماعية.
نماذج للبحوث الفردية والجماعية.
2-1-2-1
2-3-2-1
2-3-2-2 سجلات ومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
بحوث- نتائج الحلقات النقاشية.
2-1-2-2 سجل تدوين المبادرات البناءة.
2-1-2-3 تقارير لفحص البحوث الإجرائية، وسبل الاستفادة منها.
2-1-3-1 سجلات/ قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا.
دراسة/ قوائم بالاحتياجات التدريبية على التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية: القيادة المدرسية - المعلمين
الأخصائيين - الإداريين.
2-1-3-2 المواد العلمية الإلكترونية المعاونة للمواد الدراسية، وسجل استخدام المعلمين بها( C D- برمجيات).
2-1-3-4 مكونات الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-2-1-1
نماذج خرائط المنهج للمرحلة التعليمية- أساليب التعليم والتعلم والأنشطة المختلفة- محاضر اجتماعات.
2-2-1-2 لوحة شرف لأفضل معلم، ينفذ أساليب التعلم المتمركزة حول المتعلم – شهادات تقدير – خطابات شكر.
2-2-1-3 لوحة شرف لأفضل متعلم، يمارس التعلم الذاتي.
2-2-2-1 خطة متابعة، وتقويم نتائج الاختبارات الدورية – تقارير المتابعة.
2-2-2-2 أدوات تقويم الجانب المعرفي (اختبارات – بنوك الأسئلة...إلخ).
2-2-2-3 أدوات تقويم الجانب المهاري (بطاقات ملاحظة ...إلخ).
2-2-2-4 أدوات تقويم الجانب الوجداني (بطاقات ملاحظة ...إلخ).
2-2-2-5 قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين.
2-2-2-7 جدول الحصص- حصة اجتماع معلمي المادة الواحدة- محاضر اجتماعات القيادة مع المعلمين.
2-2-2-9 خطة متابعة أداء المتفوقين والموهوبين
2-2-2-10 خطة متابعة، وسبل رعاية ذوي صعوبات التعلم، والمعوقين.
2-2-4-1
2-2-2-6 خطة استخدام نتائج تقويم (الموجهين، مشرفي المواد، التقويم الذاتي) لمتابعة وتحسين أداء المعلمين.
2-2-2-8 محاضر اجتماعات القيادة مع أولياء الأمور، ومجلس الأمناء. بطاقات أداء المتعلمين.
الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-2-3-2 نماذج لبرامج توعية أولياء الأمور، والمتعلمين عن مشكلات التسرب، وضعف الحضور.
خطط لمواجهة مشكلة ضعف الحضور/ التسرب.
2-2-4-2 محاضر اجتماعات تقديم التغذية الراجعة للمعلمين عن نتائج تقويمهم.
2-2-4-3 تقارير متابعة أداء المعلمين.
2-2-5-2 صور- شهادات تقدير- محاضر اجتماعات لتكريم وتحفيز المتعلمين على العمل الجماعي.
2-2-6-1
2-2-6-3 محاضر لقاءات التوعية الصحية.
2-2-6-2 مجلات – ملصقات ..... حول التوعية الصحية والغذائية.
2-2-6-4
2-2-6-5 تقارير متابعة البطاقات الصحية – قاعدة البيانات الصحية.
2-3-1-3 سجلات، وتقارير فحص الشكاوى الخاصة بالعاملين.
2-4-2-1
متابعة أداء المعلمين في ضوء نواتج التعلم، وتقارير الموجهين.
اللوائح التنظيمية للمساءلة داخل المؤسسة- محاضر إعدادها
2-4-2-2 المحاضر والسجلات الخاصة بتطبيق قواعد المحاسبية(حوافز – عقوبات).
وثائق إضافية تم فحصها:
المجال الثالث: الموارد البشرية والمادية
رمز الممارسة الوثائق
3-1-1-1 قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية.
3-1-1-1
3-1-1-2 قوائم بأسماء الكوادر البشرية المدربة والمتاحة بالمؤسسة، والتي يمكن الاستعانة بها في المهام المختلفة.
هيكل تنظيمى، يوصِّف أدوار العاملين بها.
3-1-1-2
3-3-3-2 قوائم حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية.
3-1-1-3 سجل يوضح توزيع المهام المرتبطة بتحسين الأداء بالمؤسسة على العاملين بها.
3-1-2-1 خطة تدريبية للمعلمين للتنمية المهنية .
3-1-2-2 خطة تدريبية للتنمية المهنية / للعاملين بالمؤسسة (إداريين/إخصائيين/.....).
3-2-1-1 قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمؤسسة.
3-2-1-2
3-3-3-1 سجلات الأدوات، والمواد المتوفرة بالمؤسسة، واللازمة لممارسة الأنشطة التربوية.
3-2-1-3
ملفات الأجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية.
جداول استخدام المعامل (استخدام المساحة).
3-2-1-4 سجل محدث للصيانة الدورية للمعامل والأجهزة.
3-2-2-2
3-2-2-4 سجلات المكتبة (الاستعارة- حصر الكتب- التجديد...).
3-2-2-3
3-2-3-5 قاعدة بيانات متكاملة للعاملين (معلمين/ أخصائيين) ورقية/ إلكترونية.
3-2-2-5 ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة.
3-2-3-4 قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين (ورقية/ الكترونية).
3-2-3-8 قواعد بيانات برامج التدريب المختلفة.
3-2-4-1 سجلات تحدد الاحتياجات المالية بناءً على متطلبات خطط التحسين.
3-2-4-2
سجلات للاسهامات المالية من قبل المجتمع المحلى.
قائمة بأعضاء المجتمع المحلي المشاركين في تلبية احتياجات المؤسسة.
3-3-2-1 خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة، وسبل المتابعة.
3-3-2-2 قائمة بالإمكانات والإدارات المستخدمة؛ لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
3-3-2-3 برامج لتدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة.
3-3-2-4 قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور في حالة الطوارئ.
وثائق إضافية تم فحصها:
المجال الرابع : المشاركة المجتمعية
رمز الممارسة الوثائق
4-1-1-1 محاضر اجتماع مشاركة مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في وضع خطة التوعية عن أهمية المشاركة المجتمعية.
4-1-1-2 خطة المشاركة المجتمعية، ووثائق لآليات تفعيل الخطة، وتتضمن: المؤتمرات، والندوات، والنشرات، والملصقات
4-1-1-3 وثائق توضح آليات الإدارة، ومتابعة التنفيذ.
4-1-2-1 وثائق توظيف الإمكانات: المادية والبشرية لديها لخدمة المجتمع.
4-1-2-2 قائمة المشاركين بالمؤسسة في برامج محو الأمية، والتوعية الصحية في المجتمع المحلي.
4-1-2-3 إعلان المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع على موقعها على الإنترنت.
وثائق إضافية تم فحصها:
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
رمز الممارسة الوثائق

5-1-1-1 قوائم بأسماء المشاركين (العاملون- مجلس الأمناء) في تفعيل نظام الجودة ضمان الجودة .
5-1-1-5 نتائج التقييم الذاتي على الموقع الإلكتروني.
5-1-1-2 وثائق لعمليات التقييم الذاتي (الخطط، والمهام، وفرق العمل، ...).
5-1-1-3 أدوات التقييم الذاتي.
5-1-1-4 محاضر لاجتماعات مناقشة نتائج التقييم الذاتي، وأسماء المشاركين فيها (المعلمون - العاملون – أولياء الأمور ...).
5-1-2-1
5-1-2-3 خطة التحسين للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي.
5-1-2-1 قوائم بأسماء المشاركين في إعداد وتنفيذ خطة تحسين المؤسسة من (المعلمين – مجلس الأمناء).
5-1-2-2 قوائم بالأدوار والمسئوليات في خطة التحسين.
5-1-2-4 خطة زمنية محددة؛ لتنفيذ خطة الجودة في ضوء الأولويات.
5-1-3-1 محاضر ولقاءات مناقشة ملاحظات متابعة تقويم الجهات الخارجية.
5-1-3-2 تقارير موثقة للتقييمات الخارجية.
5-1-3-3 وسائل الإعلان عن نتائج التقييمات الخارجية.
5-2-1-1 أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتي، وخطط التحسين.
5-2-1-2 قوائم بأسماء فرق المتابعة والتقويم من(التخصصات المختلفة-أولياء الأمور-مجلس الأمناء-المتعلمين).
5-2-1-3 جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ خطة تحسين المؤسسة.
5-2-2-1 وثائق لأهداف الوحدة – خطة الوحدة.
5-2-2-2 وثائق نتائج التقييم الذاتي، والتطوير، الذي تم لبرامج الوحدة في ضوئها.
وثائق إضافية تم فحصها:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwaraborahma.ahlamontada.com
الكودية الثانوية



عدد المساهمات : 6
نقاط : 2790
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

مُساهمةموضوع: جزاك الله خيراً   الخميس مايو 06, 2010 8:53 pm

نرجو المزيد وخاصة الوثائق المطلوبة في الفعالية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوثائق المطلوبة في مجالات القدرة المؤسسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مستشارك للجودة والاعتماد التربوي :: الجودة والاعتماد التربوي :: ملفات المجالات التسعة-
انتقل الى: